مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 216-226
2019-06-01

جودة الخدمة الطلابية ودورها في تحسين الصورة الذهنية للطلبة تجاه الجامعة

الكاتب : بزرل كبير عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور جودة الخدمة الطلابية في تحسين الصورة الذهنية للطلبة تجاه الجامعة، ففي ظل المنافسة بين الجامعات على جذب الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية و المحافظة عليها، وضمان الصورة الحسنة لجمهورها نحوها، يتوجب على الجامعة إتباع العديد من الآليات ومن بينها جودة الخدمة باعتبارها إحدى الآليات المهمة التي تساعد الجامعة على توفير خدمات تشبع رغبات الجماهير وتلبي متطلباتهم، وعليه يعتبر جمهور الطلبة من بين الجماهير التي لها أهمية كبيرة على مستوى الجامعة. فاتجاهات الطلبة تنعكس على الإتجاهات العامة للمواطنين بحكم تمثيلهم لجميع فئات المجتمع، لذلك ينبغي على الجامعة الاهتمام بهذه الفئة والعناية بها والتعرف على مشاكلها والاستماع إلى مقترحاتها، وتوفير لها خدمات ذات جودة تتناسب مع توقعاتها. Cette étude vise à identifier le rôle de la qualité du service aux étudiants dans l’amélioration de l’image mentale des étudiants vers l »université, dans l’ombre de la compétition entre les universités sur l’attraction des sources humaines qui des grandes performances et de garantir la bonne image pour leur public ,il faut que l’université suit des multiples mécanismes comme :la qualité du service qui est considérée l’une des importantes mécanismes qui aide l’université à offrir des services saturant les désirs de public et répondent à leurs demandes ;et c’est pour ça le public des étudiants est considéré comme l’une des importants publics dans l’université :donc, les directions des étudiants reflètent sur les directions publics des citoyens en vertu de leur représentations de tous les groupes de la société ;c’est pour ça ,il faut que l’université intéresse à ce groupe et identifier leurs problèmes, écouter à leurs propositions et l’offrir des services d’une qualité qui correspond avec leurs prépositions

الكلمات المفتاحية

الجودة، جودة الخدمة الطلابية، الصورة الذهنية، الجامعة