مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 78-86
2019-06-01

السّرد النّسويّ الجزائريّ وتوظيفه للشّخصيّة الذّكوريّة – رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي أنموذجا-

الكاتب : مساعد نوال .

الملخص

- الملخص: الرّواية هي نوع من أنواع النّثر الفنّي والسّرد الأدبيّ الذي انتشر في الآونة الأخيرة انتشارا ملفتًا للانتباه, نظرا لاهتمامه بواقع المجتمعات وتصويره لقضاياها المختلفة والمتنوّعة, حيث يعترف النّقاد بأهميّة هذا النّوع من الكتابة, ويجلّون الدّور البارز الذي لعبته الرّواية العربيّة والمغاربيّة والجزائريّة في تنوير المجتمعات ومعالجة مشاكلها الكامنة وراء الأسوار وتحت السّقوف وداخل النّفوس البشريّة المرهقة وفي أعماق القلوب المتيّمة عشقًا وخجلاً. تقوم الرّواية كغيرها من أنواع القصّ الأخرى على مجموعة من الأحداث والأفعال التي تحرّكها الشّخصيّات الرّئيسيّة والثّانويّة داخل الفضاء الرّوائي, حيث تتفاعل هذه الشّخصيات فيما بينها مشيّدة معالم الرّواية, ومن خلال الصّراع الذي ينشأ بين شخوص الرّواية تحصل المتعة عند القارئ وتصل لذّة المتلّقي إلى أعلى مستوياتها. والشّخصيّة أنثويّة كانت أم ذكوريّة هي من أهمّ مكونات السّرد الرّوائي الذي انتشر مؤخّرا في الدّول العربيّة عامّة وفي الجزائر خاصّة, حيث ظهرت أقلام نسويّة جزائريّة جريئة اكتسحت السّاحة الأدبيّة في الجزائر, ووصلت إلى حدود العالمية, معلنةً عن ميلاد رواية نسويّة جزائريّة لها نفس المواصفات التي تميّزت بها النّصوص الرّوائيّة المتألّقة لدى العناصر الذّكوريّة. وقد جاءت هذه الكتابات النّسويّة الجزائريّة للتّعبير عن القضايا التي تهمّ المجتمعات والأفراد؛ القضايا النّفسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة والتّاريخية والسّياسيّة وغيرها.. ومحاولة منها للغوص في خبايا الأفراد وكشف مكبوتات النفوس وصبر أغوار حياة الإنسان وتصوير حالاته وأحواله وأفراحه وأقراحه وعاداته وتقاليده ومشاكله وظروفه وطرق تواصله مع غيره. وتأتي رواية "ذاكرة الجسد" للرّوائيّة الجزائريّة "أحلام مستغانمي" في طليعة الأعمال الأدبيّة الجزائريّة والعربيّة بل والعالميّة؛ حيث وظّفت هذه الأديبة في روايتها مجموعة من الشّخصيّات الجزائريّة والعربيّة: أنثويّة وذكوريّة, وتجلّت خيوط السّرد في هذه الرّواية على لسان البطل الرّئيسيّ الذي قام بدور الرّاوي تارة وبدور المحاور تارة ثانيّة وبدور الواصف تارة أخرى... وقد قامت الرّوائيّة باستدعاء شخصيّاتها, لتصوّر لنا من خلال بنيتها السّرديّة واقعًا صعبًا وظروفًا قاهرةً مرّت بها الجزائر إبان الاحتلال الفرنسيّ وحتّى أثناء الاستقلال وبعده. فالرّواية المذكورة بقدر ما هي قصّة حبّ من طرف واحد إلاّ أنّه يمكن اعتبارها سجلاّ حافلا بالأحداث التي تؤرّخ لماضٍ لا يمكن نسيانه أو التّنكّر له. فكيف كانت نظرة أحلام/ الأنثى, أحلام/ المرأة, أحلام/الرّوائيّة, للرّجل/ الذَّكَر, للرّجل/ البطل, للرّجل/ الشّخصيّة الرّوائيّة!؟ وبأيّ شكل صوّرته!؟ وهل وصلت في تجسيده تجسيدًا ماديّا لمستوى يصل إلى حقيقته!؟ وإلى أيّ مدى استطاعت هذه الأنثى أن تصف الذَّكَر وصفًا معنويًا يليق بسلطانه!؟ Summary of the Contribution: The novel is a form of prose and literary narration that is widely spread in the recent times since it deals with real life issues and the deep concerns of the society. The critics emphasize the importance of this form of writing. They also appreciate the critical role played by the Arab, the Algerian and the Maghrebin novel in enlightening the societies and trying to discuss and solve their problems, especially those problems that were before considered as taboos imprisoned in the human souls. Like the other forms of narration, the novel is based on events and actions done by the major character and the minor ones. The interaction between them draws the lines of the novel. Through the conflict between the characters of the novel, the reader finds a great deal of pleasure and a motivation to continue reading till the end of the novel. Whether it is feminist or masculine, the novel character is considered as a main element in the novelist narration which has widely spread in the Arab World and particularly in Algeria where we can count many defiant feminist novelists who become famous all over the world. They have produced many works that have the same literary value as those written by male novelists. These feminist works deal with the deep concerns of our society and its members such as psychological, social, cultural, historical and political problems..etc. It is also an attempt to dive in the soul of Man and trying to know its secrets and depicting its joy, sadness, traditions, problems, circumstances and the way he/she communicates with others.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية, السّرد النّسويّ, أحلام مستغانمي, ذاكرة الجسد, الشّخصيّة الذكوريّة. ; Key Words: The Algerian novel - the feminist narration - Ahlem Mosteghanemi - Body's Memory - The masculine personality.