social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 20, Numéro 1, Pages 145-168

دور الجاذبية الشخصية للأستاذ الجامعي في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة: دراسة استطلاعية لطلاب جامعة المسيلة

الكاتب : كمال يوسفي . فاطمة سعود .

الملخص

تَسْتَهْدِفُ هَذِهِ الدِّرَاسَة اِكتشاف دور الجاذبيّة الشَّخصية للأستاذ الجامعي في تنمية التّفكير الإبداعي لدى طلبة جامعة محمّد بوضياف بالمسيلة من وجهة نظر عيّنة من الطّلبة أنفسهم، والتّي بلغت (370) طالباً. أُستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، أُستعين بعددٍ من الوسائل الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات. و توصّلت نتائج الدِّراسة إلى أنّ : الجاذبيّة الشَّخصية للأستاذ الجامعي تُسْهِمُ في تنمية التّفكير الإبداعي لدى الطّلبة.

الكلمات المفتاحية

الجاذبية الشّخصية ; التّفكير الإبداعي ; الأستاذ الجامعي