social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 20, Numéro 1, Pages 125-144
2019-06-17

الحوار التربوي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر التلاميذ - دراسة ميدانية لعينة من ثانويات مدينة برج بوعريريج.

الكاتب : بن بعطوش أحمد عبد الحكيم . قوميدي الصديق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الحوار التربوي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة برج بوعريريج خلال الموسم الدراسي 2018/2019 وتكونت عينة الدراسة من (150) تلميذ وتلميذة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن المتعاملين التربويين لا يمارسون الحوار التربوي الأمثل من حيث أساليبه ومهاراته وآدابه ـــ من وجهة نظر التلاميذ ـــ وأن هناك معوقات تحول دون ذلك، وأوصى الباحث بالعمل على تعزيز وترسيخ قيم الحوار التربوي في مؤسسات التعليم الثانوي من خلال الاستفادة من جميع الخبرات، بعقد دورات وورشات تدريبية لجميع المتعاملين التربويين والتلاميذ على حد سواء حول موضوع الحوار واستغلال فوائده.

الكلمات المفتاحية

ثقافة الحوار ; الحوار التربوي ; الفاعلون التربويون ; مؤسسات التعليم الثانوي ; وجهة نظر التلاميذ