social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 20, Numéro 1, Pages 103-124
2019-06-17

دور التراث الثقافي في حفظ الهوية الثقافية العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الأردنية

الكاتب : رشا مقابلة دكتورة . شذى صخر دكتورة .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التراث الثقافي في حفظ الهوية الثقافية العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الأردنية، والكشف على الفروقات في تصورات أعضاء هيئة تدريس في ضوء متغيرات الجنس ونوع الكلية والرتبة العلمية وسنوات الخبرة. تكونت عينة الدراسة من (216) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الأردنية تم اختيارهم عشوائيًا. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبانة. أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تصورات أعضاء هيئة تدريس حول دور التراث الثقافي في حفظ الهوية الثقافية العربية كان مرتفعًا. كشفت النتائج إلى وجود فروق في تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الأردنية حول دور التراث الثقافي في حفظ الهوية الثقافية العربية تُعزى إلى الجنس ولصالح الذكور، تُعزى لنوع الكلية، ولصالح الكليات الإنسانية، تُعزى للرتبة العلمية، ولصالح أستاذ دكتور، تُعزى للخبرة ولصالح (11-15 سنه) من جهة (وأقل من 5 سنوات) و(16 سنة فأكثر) من جهةٌ أخرى. وفي ضوء النتائج، تم تقديم بعض التوصيات

الكلمات المفتاحية

التراث الثقافي، الهوية الثقافية العربية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الحكومية الأردنية