مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 913-930
2019-06-17

المراكز التجارية ودورها في تشجيع سياحة التسوق

الكاتب : تركي حفيظة . بن لخضر محمد العربي .

الملخص

لم تـحــــدث الـمراكز التجـارية ثـورةً في التَّسوق فقط وإنَّـما أصبحت وسيلةً لجذب السُّياح وتشجــــيع الحـركة السياحـــــــــــية، حيث أصبحت هذه المراكز أكثر الأسواق جاذبيةً بالنسبة لكل المتسوقين من جميع الجنسيات والمستويات، تتوافر بها كل التسهيلات التي يطلبونها تحت سقفٍ واحد، الأمر الذي أدَّى إلى زيادة كبيرة في النمو الاستهلاكي سواء من جانب المواطنين أو الوافدين، كما أن هذه المراكز بما أُسِّست عليه وبما حوته من أحدث التقنيات أصبحت من أبرز معالم ما يسمى بسياحة التسوق، والتي يُقصد بها السَّفر بغرض التَّبضع والتسوق من منطقة لأخرى أو من بلد لآخر، لإشباع رغبات السائح بشراء السلع والحصول على الخدمة التي يرغبها. تعمل هذه الورقة البحثية على مناقشة دور المراكز التجارية على تشجيع سياحة التسوق وذلك من خلال نماذج رائدة في هذا المجال خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا وماليزيا. وأهم ما خلصت إليه هذه الدراسة هو أن سياحة التسوق أصبحت النوع الجديد للسياحة، وأن المراكز التجارية تسعى إلى إمتاع الوافدين إليها بابتكار أفكار جنونية وتجربة أشياء ممتعة لن يجدوها في مكان آخر.

الكلمات المفتاحية

المراكز التجارية ; التَّسوق ; السائح ; سياحة التسوق ; السلع والخدمات