مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 392-412
2019-06-17

تحليل هيكل السوق المصرفي في الجزائر خلال الفترة 2008- 2016

الكاتب : لعلام لامية . غوفي عبد الحميد .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة المنافسة السائدة في السوق المصرفي في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى غاية 2016، من خلال قياس و تحليل محددات هيكل السوق المتبعة في منهج الاقتصاد الصناعي المعروف بنموذج (SCP) والمتمثلة في تركيز السوق، عوائق الدخول إلى السوق، تمييز و تنويع المنتجات داخل السوق؛ توصلت الدراسة إلى أن تحليل معظم المحددات يدل على أن السوق المصرفي في الجزائر خلال الفترة 2008-2016 يميل إلى المنافسة الإحتكارية، بالرغم من أن مؤشرات تركيز السوق توحي بوجود إحتكار قلة و سيطرة المصارف العمومية على أكبر الحصص السوقية لأسباب عديدة أهمها الإشراف على أهم القطاعات المولدة للثروة في الاقتصاد الوطني، قدمها، سمعتها، ثقة و ولاء العملاء لهذه المصارف... إلا أن سلوك هذه المصارف لم يكن تواطئيا إحتكاريا، فأسعار بعض المنتجات تحدد من قبل المصرف المركزي و ليس للمصارف أي قدرة على تحديدها؛ من جهة أخرى توصلنا إلى وجود عوائق لدخول السوق أهمها العوائق القانونية و التنظيمية إلا أنها لم تكن فعالة لمنع دخول مصارف أجنبية إلى السوق، هذا لا يعني عدم وجود عوائق إقتصادية التي سببها وجود منافسة في السوق (خاصة بين المصارف الأجنبية) و ليس الإحتكار، كما أن المنتجات المصرفية المعروضة شبه متجانسة و غير متنوعة خاصة بين المصارف العمومية. Abstract : In this study, we aim to determine the nature of the competition in the Algerian banking market during the period 2008-2016 by measuring and analyzing market structure determinants of the SCP model, market concentration, barrier to entry, differentiation and diversification of products within the market ; we found that most of the determinants indicates that the banking market in Algeria during the period 2008-2016 tends to monopolistic competition, although the market concentration indicators showed oligopoly and dominance of public banks on the largest market shares for many reasons, the most important are: supervision of the most important sectors generating wealth in the national economy, reputation, confidence and loyalty of customers to these banks ... But the behavior of these banks was not collusive, the prices of some products determined by the Central Bank and banks have no ability to identify; On the other hand, we found barriers to enter the market, the most important legal and regulatory barriers, but they were not effective to prevent the entry of foreign banks to the market, this does not mean the absence of economic barriers caused by competition in the market (especially among foreign banks) and not monopoly, The banking products offered are semi-homogeneous and non-diversified, especially among public banks.

الكلمات المفتاحية

هيكل السوق ; مؤشرات تركيز السوق ; عوائق الدخول ; تمييز المنتجات ; تنويع المنتجات ; ، السوق المصرفي ; الصناعة المصرفية في الجزائر