دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 3, Numéro 4, Pages 23-44
2018-12-01

برنامج الاسترخاء و الجمباز العقلي مقترح لذوي الاحتياجات الخاصة -عسر القراءة نموذجا-

الكاتب : حسين حميدة فاطمة ريابي .

الملخص

يعد الأطفال ذوي صعوبات التعلم مصب اهتمام المربين والباحثين في معظم المجتمعات، حيث هذه الصعوبات تشتمل على نسبة من الأطفال العاديين في الذكاء والأذكياء جدا أحيانا ، إلا أنهم يصنفون ضمن فئات الأطفال الذين هم بحاجة إلى الخدمات المنظمة والمتخصصة والتي تهدف إلى تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ومساعدتهم على التكيف مع محيطهم الأسري والاجتماعي والمدرسي من هذا المنطلق، جاءت هذه الورقة وهي بمثابة برنامج علاجي مقترح للأطفال ذوي صعوبات التعلم )وخاصة ممن هم في الطفولة المبكرة( والذين هم بحاجة إلى إعادة الانسجام بين العقل والجسم والنفس وذلك من خلال البرنامج الأول: الاسترخاء، أما البرنامج الثاني فهو الجمباز العقلي وهو يعتمد على التربية الحركية ويهدف إلى ملء الطفل بالطاقة والحيوية،كما يساعده على التركيز والتفكير والفهم والتعبير بأفضل ما هو ممكن The children with learning difficulties is one of the problems that educators and researchers are seeking to study in most societies, as these difficulties include the percentage of normal children in intelligence and very smart sometimes, but they are classified as children within categories of need to specialized services which aims to develop their abilities to the fullest extent possible and to help them adapt to their surroundings and family, social and schoolFrom this standpoint, came this paper and serves as a proposed treatment program for children with learning disabilities (especially those who are in early childhood) and who need to restore harmony between the mind ,the body and the soul, and through the first program: relax, while the second program is the mental gymnastics which depends on the kinetic education and aims to fill the energy and vitality of the child, helps him to focus and thinking and understanding and helps him to express the best of what is possible

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم– عسر القراءة -الاسترخاء –الجمباز العقلي –الطفل