معارف
Volume 14, Numéro 1, Pages 331-349
2019-06-01

اثر برنامج تعليمي مقترح بالطريقة الكلية -الجزئية مدعم بالتصور الذهني في تحسين الأداء المهاري الخططي الفردي على لاعبي كرة القدم 12 -13سنة

الكاتب : بن رابح خير الدين . بن نعجة محمد . ربوح صالح .

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن اثر برنامج تدريبي مقترح بالطريقة الكلية -الجزئية مدعم بالتصور الذهني في تحسين الأداء المهاري والخططي الفردي، وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على لاعبي كرة القدم 12-13سنة، وتم اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة والبالغ عددهم (22) لاعب من المجتمع الأصلي وبذلك بلغت النسبة المئوية لعينة البحث 73% من المجتمع الأصلي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة،وشمل البرنامج التدريبي الطبق على العينة التجريبية 36وحدة تدريبية خلال ثلاثة أشهر بواقع ثلاث حصص في الأسبوع مدة الحصة 30دقيقة ،وتم استخدام اختبار مارتينز لقياس التصور الذهني 1993 وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري الخططي الفردي وتم استخدام اختبار (ت)كوسيلة إحصائية للتوصل إلى نتائج البحث، وتم استنتاج أن البرنامج المقترح بالطريقة العامة والتحليلية مدعم بالتدريب الذهني تأثير مباشر في تحسين الأداء المهاري الخططي الهجومي الفردي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: الطريقة الكلية –الجزئية، التصور الذهني، الأداء المهاري الخططي الفردي