معارف
Volume 14, Numéro 1, Pages 205-226
2019-06-01

السعر كمؤشر على جودة المنتجات من وجهة نظر المستهلك

الكاتب : زواغي محمد .

الملخص

تسعى المؤسسات إلى ضمان الجودة في منتجاتها بما يضمن تحقيق متطلبات ورغبات المستهلكين بصفة عامة، من خلال الإستعانة بمجموعة من الدلائل أو المؤشرات توحي لهم بجودة منتجاتها، من أهمها السعر إذ يعتبر مؤشر رئيسي على جودة المنتج يستعين به المستهلك لتقييمه هذا في حالة ما إذا كان جاهل لخصائص المنتج، أو جديد في السوق، أما في حالة ما إذا كان المستهلك يعرف جيدا المنتج أهم خصائصه، فهنا يعتبر السعر مؤشر ثانوي لجودة المنتج فلا يستعين به لتقييم هذا الأخير، بل يعتمد على دلائل أخرى لجودة المنتج.

الكلمات المفتاحية

السعر، جودة المنتج، سلوك المستهلك