المعيار
Volume 23, Numéro 3, Pages 387-411

Ethics Of Journalism For Practitioners And Academics -a Field Study -أخلاقيات مهنة الصحافة من وجهة نظر الأكاديميين والصحفيين -دراسة ميدانية-

الكاتب : وسام شيبي . بوسنان رقية .

الملخص

Abstract The aim of this study is to identify the views of both journalists and academics about ethics of journalism by highlighting the commitment of the Algerian newspapers to the ethics of the profession and to focus on the most important violations and their causes in order to reach the most important suggestions and recommendations that open the door to an ethical practice. This study belongs to a sample of journalists working in various Algerian media (written, audiovisual, electronic) as well as a sample of academics specialized in information and communication sciences from various universities in the country. Number of 47 individuals. The study has reached a number of results, the most important of them is: The Algerian press is still far from international press in moral obligation, especially Covering the events comprehensively, with interpretation and analyzing, giving public opinion issues sufficient attention, taking care of marginalized groups, putting all the facts available to the public, contributing to corruption detection. ملخص تهدف هذه الدراسة للتعرف على وجهة نظر كل من الصحفيين الـمُمارِسين والأكاديميين تجاه أخلاقيات مهنة الصحافة، من خلال تسليط الضوء على مدى التزام الصحف الجزائرية بأخلاقيات المهنة، والتركيز على أهم الانتهاكات الـمُرتكبة وأسبابها من أجل الوصول إلى أهم الاقتراحات والتوصيات التي تفتح الباب أمام ممارسة أخلاقية سليمة. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التي تستخدم المنهج المسحي وأداة الاستبيان، وتم تطبيقهما على عينة قصدية من الصحفيين العاملين بمختلف وسائل الإعلام الجزائرية (المكتوبة، السمعية البصرية، الإلكترونية) وكذا عينة قصدية من الأكاديميين المختصين في علوم الإعلام والاتصال من مختلف جامعات الوطن، وقد بلغ عددهم 47 مفردة. وتوصّلت الدراسة إلى جملة من النتائج، لعلّ أهمها أنّ الصحافة الجزائرية لا تزال بعيدة عن مصاف الصحافة العالمية في الالتزام الأخلاقي خاصة ما تعلّق بتغطية الأحداث بشمولية وتفسيرها وتحليلها، منح قضايا الرأي العام الاهتمام الكافي، والاعتناء بالفئات المهمّشة، وضع كلّ الحقائق المتوفّرة أمام الجمهور، المساهمة في كشف الفساد، أما عن الانتهاكات الأخلاقية الأكثر انتشاراً في الصحافة الجزائرية، نجد الخضوع للمسؤولين حتى وإن تعارض ذلك مع الضمير المهني، إذ تحولت الظروف المزرية للصحفي إلى نقطة ضغط يستغلها المسؤولون لفرض توجهاتهم عليه. وسعياً للحدّ من هذه الانتهاكات، وجب أساساً الحرص على تكوين وتدريب الصحفيين في المجال الأخلاقي.

الكلمات المفتاحية

Key words: Ethics, Journalism, Academic, Journalist, Professional practice. ; الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات، الصحافة، الأكاديميين، الصحفيين، الممارسة المهنية.