مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 1, Pages 328-341

تأثير الجماعات المرجعية في قرار شراء ثلاجة: دراسة عينة من المستهلكين بمدينة الجلفة

الكاتب : عبد الحفيظي أحمد . خليفي رزقي .

الملخص

ملخص:تهدف هذه الدراسة للبحث في مدى تأثير الجماعات المرجعية في قرار شراء سلعة معمرة (ثلاجة)، وللقيام بذلك تم إعداد استبانة تضم مجموعة من الأسئلة ذات العلاقة بالموضوع وتوزيعها على عينة ميسرة تضم 100 مفردة من مستهلكي مدينة الجلفة، ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير متفاوت للجماعات المرجعية في قرار شراء ثلاجة لدى مفردات عينة الدراسة، وجاءت العائلة في صدارة الجماعات الأكثر تأثيرا في قرار شراء الثلاجة لدى المستهلكين الجزائريين، أما فيما يخص تأثير البيانات الشخصية كمتغيرات وسيطة فقد تبين لنا أنه لا توجد اختلافات جوهرية في تأثير الجماعات المرجعية في قرار شراء ثلاجة باختلاف المستوى الدراسي، و أنه لا توجد علاقة ترابطية بين تأثير الجماعات المرجعية في قرار شراء ثلاجة ومتغيري الدخل وعمل الزوجة. الكلمات المفتاحية: قرار الشراء، الثلاجة، الجماعات المرجعية، الأسرة. M310, J12: JEL تصنيف Abstract: The purpose of this research is to investigate the impact of referential collectivities on making buying decision of a durable consumer good (refrigerator). For this reason, a survey containing a set of questions has been established and distributed on a sample of 100 consumers from EL-DJALFA province. The research concluded that the impact of referential collectivities on making buying decision is different between the components of the studied sample. Concerning this impact, Families have occupied the first place in Algeria. Also, concerning the impact of individual data, the research shows that the impact of referential collectivities on making buying decision of a refrigerator has not a significance difference in terms of scholar level. Moreover, the research proves that there is not a significance relationship between the refrigerators buying decision of referential collectivities and the variables of income and wife’s job. Key words: buying decision, refrigerator, referential collectivities, family. Jel Classification Codes: M310, J12 Résumé : Nous cherchons, par cette étude, à déterminer dans quelle mesure la décision d'achat d'un produit durable (cas d'un réfrigérateur ) est influencée par les groupes de référence. Pour cela, nous avons préparer un questionnaire que nous avons distribué auprès d'un échantillon de convenance de 100 consommateurs dans la wilayat de Djelfa. L'étude à démontrer une fluctuation des groupes de référence dans leur influence sur cette décision tout en soulignant la primauté de la famille dans ce cas. Concernant les données personnelles, nous avons constaté que le niveau d'instruction, le revenu, ainsi que le travaille de l'épouse ne sont pas des déterminant de cette influence. Mots clés: décision d'achat, Réfrigérateur, groupes de référence, la famille. Codes de Classification de Jel: M310, J12

الكلمات المفتاحية

قرار الشراء ; الثلاجة ; الجماعات المرجعية ; الأسرة