مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 1, Pages 225-244
2019-06-14

واقع ممارسات العلاقات العامة على مستوى الجماعات المحلية في الجزائر -دراسة حالة ولاية البليدة-

الكاتب : يونس قرواط .

الملخص

ملخص: بما أن الجماعات المحلية ليست بمنأى عن الامتيازات التي توفرها نشاطات العلاقات العامة، وجب البحث عن واقع هذه الأخيرة في الإدارة المحلية الجزائرية، خاصة في خضم الغموض الكبير الذي تكتسيه تطبيقات العلاقات العامة على أرض الواقع سواء من حيث الممارسة أو من حيث الخلط بينها وبين بعض الوظائف والنشاطات المشابهة لها كالاتصال و الإعلان، حيث أصبح المواطن يتساءل هل حقا هذه المؤسسة تؤمن بالمبادئ التي تتبناها وتعبر عنها؟ ما جعل المؤسسة تسعى لأكثر من شعارات ومحاولة صياغة استراتيجية عامة لتحسين صورتها، والسعي لإيصالها لمختلف أنواع الجمهور وإثبات مواطنتها. هنالك مجموعة من الأهداف المحددة، وهي مرتبطة ارتباطا مباشرا بالموضوع في حد ذاته والتي سنحاول الوصول إليها من خلال هذه الدراسة ومن أهمها: معرفة مكـانة العلاقـات العامة من الهيكل العام التنظيمي "الولاية"، والاطلاع على وظائف وأهداف العلاقات العامة داخل الولاية، ثم التعرف على جملة العراقيل التي تواجه العلاقات العامة داخل الولاية. Abstract: Since the local communities is not immune to the advantages of public relations activities, especially in the midst of the great mystery that the public relations applications have on the ground both in practice and in terms of confusion with certain functions And similar activities such as communication and advertising, where the citizen is wondering whether this institution really believes in the principles that it adopts and express? There are a set of specific objectives are: to know the status of public relations from the organizational structure of the mandate, and to see the functions and objectives of public relations within the state, The obstacles facing public relations within the state.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ; الاتصال ; تحسين صورة المؤسسة ; الجماعات المحلية ; الإدارة المحلية