مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 1, Pages 209-224
2019-06-14

واقع التجــارة الإلكتــرونية في الجزائر خلال الفترة 2000-2016

الكاتب : صراع كريمة . كربالي بغداد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة واقع تطبيق التجارة الإلكترونية في الجزائر و هذا بالإستناد إلى مجموعة من المؤشرات و البيانات و تحليلها و قد خلصت الدراسة إلى وجود تجارة إلكترونية و لكن بشكل تقليدي على الرغم من توفر العديد من المواقع الإلكترونية التي تمارس عميات الشراء و البيع عبر الانترنت و تواجد العديد من المؤسسات التي تملك مواقع إلكترونية و التي تعرض منتجاتها عبر الانترنت و لكن التسليم يكون بطرق تقليدية وهذا ناتج عن عدم توفر نظام دفع إلكتروني رغم توفر بطاقات بنكية لكن غير صالحة للدفع عبر الانترنت الامر الذي يصعب عملية قياس حجم المبادلات التجارية في عمليات التجارة الإلكترونية إضافة إلى ضعف البنى التحتية اللازمة و القوانين التشريعية اللازمة لإنشاء هذه التجارة إضافة إلى وجود تفاوت في مدى تقبل المستهلك الجزائري في ممارسة هذا النوع الحديث من التجارة كمفهوم جديد إضافة الى مشاكل في الثقة و الامن

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية، الأنترنت ، الدفع الإلكتروني