مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 30, Numéro 4, Pages 323-360
2016-12-31

صورة "الدعاة الجدد" في الدراما التليفزيونية مسلسل "الداعية" نموذجا -دراسة تحليلية-

الكاتب : منزل غرابة زكية .

الملخص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة تحليل محتوى صورة "الدعاة الجدد" في الدراما التليفزيونية، باعتبارهم إحدى أهم الظواهر التي عرفتها الساحة الإسلامية، لاعتمادهم في مخاطبة الجمهور على أساليب خطابية دينية ارتكزت بالدرجة الأولى على شحذ المشاعر الوجدانية فيهم، وللتوصل إلى معرفة معطيات محتوى هذه الصورة، فقد تم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى الذي تعرض لتحليل عينة من حلقات مسلسل "الداعية"، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي رسخت في مجملها صورة نمطية سلبية عن "الدعاة الجدد" وأظهرتهم موصوفين بكثير من الملامح مثل البحث عن الشهرة وتقديم الاعتبارات المادية . Abstract This study aimed image "New DOAAH" in the TV drama content analysis, as one of the most important phenomena known to the Islamic arena, their dependence on the public address on the rhetorical methods of religious based primarily on honing feelings compassionate them . To come to know the data content of this image, it has been reliance on the content analysis technique, which has be en analyzing a sample of the episodes of the series "El Daia", and may study found a set of results that cemented in its entirety negative stereotypical image of the " New DOAAH " and showed them much Mosofin of features such as searching for fame and providing material considerations .

الكلمات المفتاحية

الدعاة الجدد؛ الصوتي؛ الدراما؛ مسلسل؛ الداعية