التكامل الاقتصادي
Volume 6, Numéro 2, Pages 30-47
2018-06-15

مدى مساهمة البحث والابتكار في تحقيق الميزة التنافسية لشركات صناعة الأدوية في ظل الانفتاح الاقتصادي (حالة الجزائر والأردن)

الكاتب : رشيد أزمور . محمد علي دحمان .

الملخص

الملخص: تعتبر سوق الأدوية من بين أكثر الأسواق أهمية في الجزائر بل وفي أي بلد آخر فهو يتميز بحساسية شديدة بالنسبة للسياسة الوطنية وللمواطنين وذلك بسبب الوزن الاقتصادي والمالي والاجتماعي للأدوية، فالدواء يتميز بخصوصية كونه في نفس الوقت سلعة استهلاكية كأي سلعة استهلاكية أخرى وبذلك فهي تخضع لقوانين السوق. وعلى هذا الأساس فالهدف الأساسي من هذه الدراسة هو الوقوف على حقيقة سوق الأدوية بالجزائر الذي يتطور تبعا لتغيرات السوق العالمي للأدوية.بالنسبة للخارطة الصحية فهي تقوم على أساس ضرورة توفر الدواء في أي مؤسسة صحية عامة كانت أو خاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف الاقتصادية والمتمثلة في تخفيض تكاليف الأدوية المستوردة، مع تشجيع الإنتاج المحلي . Abstract: The pharmaceutical industry is among the most important markets in Algeria and in all countries of the world. It is very sensitive to national policy and to citizens because of the economic, financial and social weight of medicines. The pharmaceutical industry is characterized by the specificity of being a consumer product like any other product and therefore subject to market laws. On this basis, the main objective of this study is to identify the reality of the pharmaceutical market in Algeria, which develops according to changes in the global market, For the health map, it is based on the need to provide medicines in any public or private health institution, Taking into account the economic objectives of reducing the cost of imported medicines, while encouraging local production

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سوق الموارد الصيدلانية، سوق الأدوية. الميزة التنافسية Key words: Pharmaceutical Market, Pharmaceutical Industry Market. Competitive advantage