مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 4, Pages 639-661
2019-06-15

مقاومة العاملين للتطوير التنظيمي في المؤسسات الجزائرية -دراسة لعينة من المؤسسات في القطاع العام باستخدام نموذج المعادلات الهيكلية-

الكاتب : هشام عامر . سارة شوابي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مواجهة التطوير التنظيمي في المؤسسات الجزائرية في القطاع العام لمقاومة من قبل العاملين، من خلال معرفة أشكال المقاومة التي يتخذها العاملين في صدهم لهذه التغييرات، وهل لهذه المقاومة علاقة بأبعاد التطوير من خلال اختبار نموذج افتراضي بطريقة المعادلات الهيكلية. الكلمات المفتاحية: التطوير التنظيمي، المقاومة الظاهرة للتغيير، المقاومة الضمنية للتغيير، القطاع العام. Abstract The thesis aimed to identify the extent to which the workers of the workers of the Algerian enterprises in the public sectors resist to the organizational development. It also aimed to identify the forms of resistance taken by the workers in repelling these changes and whether this resistance is related to the dimensions of development by testing proposed model with the method of structural equations. Key Words; Organizational Development, Explicit resistance to change, Implicit resistance to change, public sector.

الكلمات المفتاحية

التطوير التنظيمي، المقاومة الظاهرة للتغيير، المقاومة الضمنية للتغيير، القطاع العام. ; Organizational Development, Explicit resistance to change, Implicit resistance to change, public sector.