مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 4, Pages 468-493
2019-06-15

جهود الجزائر في حماية البيئة ومكافحة التلوث النفطي )algeria's Efforts In The Environment Protecting And Oil Pollution Combating)

الكاتب : عبد القادر عبد الرحمان . حساني بن عودة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التنويه بدور الشركات النفطية في صناعة التلوث، من خلال تأثيراتها المتزايدة على البيئة المحيطة بها كالهواء والمسطحات المائية التي يتم فيها نقل البترول من منطقة لأخرى، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي، وقد خلصت الدارسة إلى أن الجزائر قد تبنت العديد من النصوص القانونية والإجراءات الميدانية الكفيلة بمحاربة صناعة التلوث النفطي للبيئة، إلا أن هذه الجهود تبقى غير كافية وفي حاجة إلى تحديث ومتابعة. Abstract: This research aims to highlight the role of oil companies in the industrial pollution, by their increasing effects on the surrounding environment such as air and water bodies through which the transfer of oil from one region to another. Relying on the analytical descriptive approach, the study concluded that Algeria has adopted many legal texts and field actions to combat oil pollution. However, these efforts remain insufficient and in need of updating and following-up.

الكلمات المفتاحية

Keywords: environment, oil pollution, Algeria, oil industries. ; الكلمات المفتاحية: البيئة، التلوث النفطي، الجزائر، الصناعات النفطية