مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 4, Pages 160-185

الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر وعلاقته بالإطار التشريعي (foreign Direct Investment In Algeria And Its Relation To The Legislative Framework)

الكاتب : مرزوق احمد .

الملخص

الملخص: تحتاج الجزائر أكثر من أي وقت مضى، إلى تنويع الاقتصاد والتحرر من التبعية للريع البترولي والمحروقات عموما، ولعل من الفرص المتاحة لذلك الاستثمار الأجنبي، الذي يمثل مصدر هام في دفع وتيرة التنمية بما يوفره من رؤوس أموال، التكنولوجيا وطرق التسيير الحديثة وغيرها من العوامل التي كانت طيلة العقود الماضية عائقا أمام الاقتصاد الوطني. وبالتالي على الجزائر أن تحسن التفاوض مع هذه الظاهرة. وقصد استقطاب الاستثمارات الأجنبية، ومع نية التحول إلى اقتصاد السوق خاصة مع نهاية الثمانينات، عملت الجزائر على تهيئة الظروف لإقناع المستثمرين الأجانب وتشجيعهم لاختيار الجزائر كوجهة خصبة لاستثماراتهم، وذلك من خلال مجموعة من التدابير التنظيمية والتشريعية، بما يسمح بتحرير الاقتصاد من الرقابة المركزية للدولة، ورفع مختلف الحواجز البيروقراطية والضريبية وسن ترسانة من القوانين لإضفاء نوع من الشفافية بما يضمن حقوق كل طرف في معادلة الاستثمار. Abstract: Algeria needs more than ever to diversify the economy and free itself from dependence on petroleum and hydrocarbons in general. One of the opportunities available for foreign investment, which is an important source in the pace of development with its capital, technology, modern management methods and other factors Which over the past decades has been an obstacle to the national economy. Algeria should therefore improve negotiations with this phenomenon In order to attract foreign investments, and with the intention of changing to a market economy, especially with the end of the eighties, Algeria worked to create the conditions to convince foreign investors and encourage them to choose Algeria as a fertile destination for their investments. This is through a series of regulatory and legislative measures. The various bureaucratic and tax barriers and the enactment of an arsenal of laws to provide a kind of transparency to guarantee the rights of each party in the investment equation

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر؛ ; الإطار التشريعي؛ ; الاقتصاد. ; Direct foreign investment; ; Legislative framework; ; Economy.