El-Tawassol التواصل
Volume 24, Numéro 3, Pages 135-151
2019-06-13

أثر تطبيق التسويق العكسي على ترشيد الاستهلاك المنزلي للمياه "دراسة استطلاعية لآراء عينة من العائلات بمدينة باتنة"

الكاتب : مقري زكية . عقاري زكرياء .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى بحث إمكانية تطبيق أساليب التسويق العكسي لترشيد استهلاك الماء. ومن أجل الإجابة عن مشكلة الدراسة، استهدفت عينة من العائلات بمدينة باتنة لاختبار فرضية مدى وجود علاقة تأثير بين متغيري الدراسة. وقد تم جمع البيانات من عينة عرضية تقدر بـ 300 مفردة عن طريق استبانه تم تصميمها لهذه الغاية، استرجعت 258 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتفسير بياناتها واختبار الفرضية. وبينت النتائج وجود ارتباط إيجابي لكنه ضعيف بين متغيري الدراسة، وقد انعكس ذلك على علاقة الأثر بينهما. L'objectif de cet article est d'examiner la possibilité d'appliquer le demarketing en vue de rationaliser la consommation d’eau. Afin de répondre à cette problématique, une étude empirique a été menée auprès d’un échantillon de familles à Batna pour tester l'impact entre les deux variables. Les données ont été recueillies auprès d'un Échantillon-offs estimé de 300 cas, par un questionnaire qui a été conçu à cet effet. 258 questionnaires ont été récupérés valables pour l'analyse statistique. L'étude a utilisé des méthodes statistiques pour tester l'hypothèse. Les résultats ont montré une corrélation positive mais faible, ce qui s'est traduit sur l'impact entre les deux variables.

الكلمات المفتاحية

التسويق العكسي ; الترشيد ; استهلاك الماء