دراسات وأبحاث
Volume 11, Numéro 2, Pages 11-20
2019-06-14

التوجهات الجديدة في تقويم الطلاب و فق منظور الجودة

الكاتب : حران العربي . التونسي فائزة .

الملخص

ملخص: يسعى الإنسان دائما إلى محاولة معرفة مدى تحقيقه للأهداف، وهل تمكن من تحقيقها ، وما هي الأهداف التي لم يتمكن من تحقيقها بشكل جيد، ويبحث عن الطرق التي تمكن من تحسين أدائه ، في محاولة دائمة منه لتشخيص وتحليل وفهم أكثر للمعيقات التي تحول دون ذلك ، لذلك نستخدم ما يسمى بالتقويم الذي ارتبط بشكل كبير بالتعليم والتعلم الذي من خلاله أمكننا التعرف على مدى تحقيق أهداف العملية التعليمية بشكل واضح عبر عملية تقويمية قياسية فعالة لما تحصل عليه الطلاب من أرصدة فكرية وثقافية ومعرفية ومهارية ، فالتقويم و ما يتطلبه من أدوات و إستعدادات و طرق يعتبر عملية هادفة، لذا حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية تقديم صورة عنه من منظور معايير الجودة المعتمدة في العملية التعليمية. Abstract: Human beings are always trying to find out how far they have achieved the goals, whether they have been able to achieve them, what goals they have not been able to achieve well, and looking for ways to improve their performance in an ongoing attempt to diagnose, analyze and understand more the obstacles that prevent it. We use the so-called evaluation calendar, which was significantly associated with teaching and learning, through which we can identify the extent to which the objectives of the educational process are achieved clearly through a standard evaluation process that is effective for the students' intellectual, cultural, cognitive and technical assets. The evaluation and the required tools, A meaningful process, so Aulnat During this research paper to provide a copy of it from the perspective of quality standards adopted in the educational process. Keywords: calendar, alternative calendar, quality of education, test, assessment

الكلمات المفتاحية

التقويم ، التقويم البديل ، جودة التعليم ، الإختبار ، التقييم