مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 3, Pages 157-177
2019-04-13

الأذرع الإعلامية للعولمة ، من التلاعب بسيادة الدول الى الغاء وجودها

الكاتب : الحاج تيطاوني .

الملخص

ملخص الموضوع تسعي العولمة الإعلامية بترسانتها الدعائية إلى تعويم الأقنية الإعلامية والثقافية المحلية والعالمية بالمنتجات الاستهلاكية الممجدة لنموذج " القالب الأمريكي المتفوق" وجعله الأكثر روجا و انتشارا وإبهارا . ففي ظل سيطرة الشركات العالمية للإعلام على مضامين الإعلام العالمي والمحلي للدول ، سواء من خلال تحكم هذه الأخيرة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتطويع تطوير هذه الوسائل لمصلحة تكريس مزيد من الهيمنة الغربية ، أو من خلال التحكم في مضامين إنتاج المادة الإعلامية و توزيعها ، يحدث إفراغ فكرة الحق في الإعلام للجميع من محتواها، مع تسطيح مبدأ" تكافؤ الفرص " ، كقاسم مشترك بين جميع شعوب العالم للتعبير عن تطلعاتها إلى عالم واحد متضامن . غير أن واقع الحال على الأرض يتجه في غير ما يدعيه منظري العولمة والفكر الليبرالي بتسفيه الأفكار المنادية بأهمية التمسك بمبدأي سيادة الدولة والحق في التنوع الثقافي . فعندما يتم غض الطرف عن المسألتين و تتفيه أهميتهما في وجدان الشعوب . عندها هل يمكن الحديث عن سيادة الدول في عصر السماوات المفتوحة ؟ The mediatic globalization and its propaganda seek to dominate over the local media of the third world countries by promoting its products. Under the control of the international companies specialized in the field of media on the contents of global and local media of countries and peoples and on various media and communication means and technologies, as well as dominate the monopoly of the distribution of these contents and these means through companies familiar to the continents. This situation has emptied the idea of the right to information for all from its content, with the principle of "equal opportunities" being flattened as a common denominator among all the peoples of the world to express their aspirations to a single, united world. When the two issues are turned a blind eye or their importance in the hearts of the nations is lost. Is it possible to talk about the existence of any sovereignty of nations in the era of open skies?

الكلمات المفتاحية

الأذرع الإعلامية ; العولمة ; العولمة الإعلامية ; الدولة الوطنية ; السيادة ; وسائل الإعلام ; الإعلام الجديد ; شبكات التواصل الاجتماعي