مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 1, Pages 80-96

دور الإعلام التفاعلي في تدعيم الثقافة السياسية لدى الطالب الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف- Interactive Media And Political Culture Of The Algerian Student -field Study On A Sample Of Students Of The University Of Hassiba Ben Bouali Chlef-

الكاتب : مريم يوسف عشيرة .

الملخص

تحاول هذه الدراسة بشكل رئيسي التعرف على دور الإعلام التفاعلي في تدعيم الثقافة السياسية لدى طلبة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، مع تحديد أهم مصادر الثقافة السياسية التي يعتمد عليها المبحوثين للحصول على معارفهم السياسية، وطبقت هذه الدراسة على على عينة من الطلبة في جامعة حسيبة بن بوعلي، وتم الاستعانة بالمنهج المسحي لعينة مكونة من ٢٠٠ طالب وطالبة لتحقيق أهداف الدراسة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - كشفت الدراسة أن Facebook كان أكثر الوسائط التفاعلية التي يستخدمها الطلاب. - أكدت الدراسة أن معظم المبحوثين يعتقدون أن دوافع تعرضهم لوسائل الإعلام هي متابعة الأخبار والأحداث المحلية. - أوضحت الدراسة أن المبحوثين يعتقدون أن وسائل الإعلام هي المصدر الرئيسي لثقافتهم السياسية من خلال الأخبار، والتي تشمل مختلف المواضيع والأنشطة السياسية للحكومة والوزراء. - غالبية المبحوثين لا يتابعون أخبار الأحزاب السياسية لأنهم غير مهتمين بالمجال السياسي، وكذلك بالنشاط السياسي أو متابعة أنشطة الأحزاب السياسية في الجزائر أو المشاركة في العمل السياسي والحزبي. - يعتقد معظم المبحوثين أن وسائل الإعلام التفاعلية تساهم في تطوير ثقافتهم السياسية وتوعيتهم بالأخبار والأنشطة السياسية للأحزاب السياسية والسياسيين في البلاد. الكلمات المفتاحية: الإعلام، التفاعلية، الإعلام التفاعلي، الثقافة السياسية، الطالب الجامعي. Abstract ; This study examined the relationship between the interactive media and the political culture of the university student, The main objective of this study is to identify the role of interactive media in supporting the political culture of the students of Huseiba Ben Bouali University in Chlef, and identify the most important sources of political culture on which the respondents rely on their political knowledge. This study was applied to a sample of students at the University of Hassiba bin Buali, and the The researcher used the survey method on a sample of of 200 students to achieve the objectives of the study. The study reached the following results: - . The study revealed that Facebook was the most interactive media used by the students. - The study confirmed that most of the respondents believe that the motives of their exposure to the media are to follow up local news and events. - The study indicated that the respondents believe that the media are the main source of their political culture through the news, which includes the various political topics and activities of the government and ministers. - The majority of the respondents do not follow the political parties' positions because they are not interested in the political sphere, as well as in the political activity or follow up the activities of the political parties in Algeria or participate in the political and party work. - Most respondents believe that the interactive media contribute to the development of their political culture and make them acquainted with the political news and activities of political parties and politicians in the country. Keywords: Media, Interactive, Interactive Media, Political Culture, University Student. مقدمة : تطرح هذه الدراسة إشكالية الدور الذي يلعبه الإعلام التفاعلي في تدعيم الثقافة السياسية لدى الطلبة في جامعة حسيبة بن بوعلي بولاية الشلف، وتنطلق هذه الدراسة من مسلمة وهي أن الثورة المعلوماتية التي عرفها العالم في العصر الحالي ساهمت في بلورة العديد من الأفكار والاتجاهات، وحولت العالم إلى قرية كونية صغيرة نتج عنها ظهور وسائل الاتصال الحديثة التي تميزت بسهولة الاستخدام، والولوج السريع لخدماتها المتعددة مع قدرتها الفائقة على نقل المعلومات وتبادلها، ناهيك على أن هذه الوسائل ساعدت مستخدمي وسائل الاتصال الجماهيري من التفاعل فيما بينهم، وتبادل التجارب والأفكار والخبرات المختلفة، كما أسهمت هذه الثورة في ظهور المدونات والشبكات الاجتماعية كالفايسبوك والتويتر واليوتيوب وغيرها، وهذه الأدوات أو الوسائل لعبت دورا حاسما في خلق نقاشات حاسمة وجادة فيما يتعلق بالعديد من القضايا والاهتمامات المشتركة بين الأفراد على مستوى الشبكة العنكبوتية، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية والسياسية حيث انتقلت حلقات النقاش هذه إلى المجال السياسي حيث يحاول الأفراد الإطلاع على مختلف الأخبار السياسية والنشاطات السياسية التي تمارسها السلطة السياسية، إلى جانب نشاطات الأحزاب السياسية وغيرها من الأخبار حتى يبقى الأفراد على اطلاع دائم بمجريات الحياة السياسية في البلد، وساهمت شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية على الأنترنت في تبادل الآراء والأفكار والخبرات بين المشاركين حول مختلف القضايا، كونها ساحات مفتوحة للحوار حيث تتنوع هذه المنتديات والشبكات بصورة ملحوظة،ﲤﺜﻞ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻇﻮﺍﻫﺮﺍﳌﺜﲑﺓ ﻟﻼﻫﺘﻤﺎﻡ ﻛﻮنها ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺛﺮﺍ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻋﻠﻰ مستوى الفعل والممارسة، حيث يرى دونالد ديفين أن الثقافة السياسية هي ليست كل ثقافة المجتمع وإنما هي الجانب السياسي من ثقافات المجتمع (زايد الطيب، 2007، ص 182)، وهذا بغية تشكيل ثقافة سياسية لدى المستخدمين، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتكشف عن الدو ر الذي يمكن أن تقوم به وسائل الإعلام التفاعلي في تدعيم الثقافة السياسية لدى طلاب جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف.

الكلمات المفتاحية

الإعلام، التفاعلية، الإعلام التفاعلي، الثقافة السياسية، الطالب الجامعي