El-Tawassol التواصل
Volume 24, Numéro 1, Pages 245-258
2019-04-13

نظرية الحتمية القيمية الاعلامية بين اعلام القيمة واعلام الفكرة

الكاتب : احسن خشة .

الملخص

يتمحور هذا المقال حول نظرية الحتمية القيمية في الاعلام التي تحظى باهتمامات بحثية نظرية وتطبيقية متعددة ، لكن لم تنل نصيبها من التقييم حول امكانية اعتبارها بديلا نظريا يستوعب كل ابعاد وجزئيات الظاهرة الاعلامية والاتصالية . اذا انطلقنا من المتغير المركزي للنظرية المتمثل في "القيمة" ، فان النظرية تفترض علاقة مباشرة -اما اقترابا او ابتعادا- بين القيمة والمحتوى الاعلامي ، الا ان طرحنا يقترح وسيطا فكريا بينهما .

الكلمات المفتاحية

الحتمية القيمية. القيم. اعلام القيمة. اعلام الفكرة