مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 39-56
2019-04-12

العوامل النفسية الاجتماعية والتربوية لانقطاع المدرسي لدى المتعلمين في مرحلة التعليم الإلزامي بالجزائر

الكاتب : سعد الدين بوطبال . فاطيمة بن خليفة .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الراهنة لدراسة العوامل النفسية الاجتماعية والتربوية للتسرب المدرسي لدى المنقطعين عن الدراسة في مرحلة التعليم الإلزامي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان العوامل النفسية الاجتماعية التربوية للانقطاع المدرسي، تكونت عينة الدراسة من 45 فرد منقطع عن الدراسة في مرحلة التعليم الابتدائي أو المتوسط، وبعد تحليل النتائج خلصت الدراسة إلى وجود عوامل شخصية واجتماعية وتربوية عديدة تترابط فيما بينها لتكون في مجملها أسبابا تدفع إلى ترك المدرسة بصفة نهائية. ومنه أوصت الدراسة بضرورة تنسيق عمل متكامل لجميع المؤسسات الاجتماعية ذات الصلة بمواجهة الانقطاع المدرسي في مرحلة التعليم الإلزامي. كلمات مفتاحية: الانقطاع المدرسي، التعليم الإلزامي، العوامل النفسية الاجتماعية، العوامل التربوية. psycho-socio-educational factors of school drop-out of learners in the stage of compulsory education in Algeria Abstract : The purpose of this research was to study the psycho-socio-educational factors of discontinuers dropping out of school at the compulsory education stage, where we used the analytical descriptive method, and a questionnaire of the psycho-socio-educational factors of dropping out of school, The study sample was made up of 45 primary and middle school discontinuers, after analysing the results, the study concluded that there were many personal, social and educational factors related to the overall reasons for leaving school permanently. Therefore, the study recommended the need to establish an integrated work of all institutions related to the fight against school dropout in compulsory education. Keywords: school dropout, compulsory education, psycho-social factors, educational factors.

الكلمات المفتاحية

الانقطاع المدرسي ; التعليم الالزامي ; الع ; امل النفسية الاجتماعية ; العامل الترب ; ية