مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 101-128
2019-06-12

صعوبــــــات تعلم القـــــــــــــــراءة لــــــــــــــدى تـــلاميذ المرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة –

الكاتب : خوجة اسماء .

الملخص

تهدف الدراسة الى تشخيص صعوبات تعلم القراءة وتحديد نسبة انتشارها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة ،وكذا التعرف على الفروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة ، حيث تم اختيار عينة اولية من خلال احالة المدرسين تقدر بـ:(64) تلميذا من مجتمع الاصلي للدراسة (671) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ضمن (09) ابتدائيات بمدينة المسيلة، ومن خلال تطبيق مجموعة من الادوات التشخيصية (المقابلة، المقاييس التقديرية التشخيصية فتحي الزيات ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي ،واختبار الذكار (رسم الرجل لجودانف هاريس )، اختبار تشخيص صعوبة القراءة )، تحصلنا على عينة النهائية وهي (09) تلاميذ منهم (05) ذكور و(04) اناث ،مختارين بطريقة قصدية. وبعد عرض وتحليل أظهرت النتائج وجود نسبة انتشار مرتفعة لصعوبة تعلم القراءة تقدر بـ :(14.06 %) من مجموع عينة الدراسة، ووجود فروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم القراءة ; تلميذ المرحلة الابتدائية .