مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 34-54
2019-06-12

التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع

الكاتب : كردوسي هواري بومدين .

الملخص

إن موضوع المقال يتناول التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع، والذي يحدد اساسا عندما تكون طبيعة مرض الصرع مبكرة لدى الطفل، مما يؤدي إلى تعميق التأخر الذهني الى مستوى ومردود ضعيفين، تنتج عنه صعوبات في الجانب المعرفي و تظهر جليا في مرحلة ما قبل المراهقة. إن نوبات الصرع المتقطعة تقلص من الطاقة الحيوية عند المراهق المصاب بالصرع الذي يعاني من التأخر الذهني، حيث تؤدي إلى اضطراب في الأدراك واختلال في المعيش النفسي بسبب الغياب القسري لصورة الأب الذي أحدث صدمة جسدية ونفسية عميقة عند الطفل. إن غياب صورة الأب الرمزية تعود لفقدان الطفل لوالده في ظروف خاصة قد مرت به الجزائر خلال العشرية السوداء لسنوات التسعينات، وكنتيجة لهذه التراكمات ظهر هناك صراع نفسي داخلي، انحصر ما بين صدمة فقدان الأب الرمزية ونوبة الصرع التي أدت إلى ظهور أعراض الإحساس بالخوف والشعور بالنقص، وأثرت على مظاهر النمو المعرفية والانفعالية اثرت على مستوى الذكاء عند المراهق المصاب بالصرع من خلال الحيلولة دون الوصول إلى التفكير المجرد.

الكلمات المفتاحية

الصرع؛ التأخر الذهني؛ مرحلة ما قبل المراهقة؛ الاضطراب في الإدراك؛ غياب صورة الأب.