مجلة العلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 3, Pages 59-76
2018-09-30

دور المناهج الدراسية في تحقيق الاندماج الدراسي لذوي صعوبات التعلم

الكاتب : كريمة فنطازي . فاطمة الزهراء مراد .

الملخص

تدور ورقتنا العلمية هذه حول فئة ذوي صعوبات التعلم والتي تشكل اكبر مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعد الصعوبات التعلمية، وخاصة الأكاديمية ا كثر،ما يقلق المدرسين والأولياء على السواء، نظرا لما يترتب عنها من تداعيات شخصية واجتماعية. وقد حاولنا من خلال ما قدمناه في محورين متكاملين الإجابة على التساؤل التالي : ما هي السبل الممكنة لتكييف المناهج الدراسية مع احتياجات ذوي صعوبات التعلم وتحقيق التوافق النفسي والاندماج الدراسي؟ وقد توصلنا للنتائج التالية : -صعوبات التعلم من المشكلات التربوية المتزايدة والتي تعرفها مدارسنا على غرار مدارس العالم ككل تستوجب كل العناية والاهتمام. -التدابير العلاجية التقليدية أثبتت عدم نجاحها التام وعلى مر السنين نظرا لمل تخلفه من آثار نفسية على المتعلم وأسرته ومحيطه. -الحلول الأكثر واقعية وملاءمة لواقعنا التربوي العربي تكمن في التوجه إلى أفكار الدمج الحديثة والتي تدعو إليها الدراسات التربوية والنفسية وحتى العصبية.وذلك بتكييف المناهج الدراسية في مرحلة الإعداد كما في مرحلة التطبيق وحاجات المتعلم.

الكلمات المفتاحية

المناهج الدراسية، الاندماج الدراسي، صعوبات التعلم.