القانون العقاري و البيئة
Volume 7, Numéro 2, Pages 94-109
2019-06-12

العلامة االتجارية البيئية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري

الكاتب : مطماطي راوية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لمعالجة موضوع العلامة التجارية البيئية، ومدى تأثيرها على قرار وعملية الشراء لدى المستهلك الجزائري، فقد أضحت العلامة البيئية الدليل الذي يميز من خلاله المستهلك بين المنتجات الصديقة للبيئة وغيرها من المنتجات المتداولة في الأسواق، والتي تفتقر لأدنى شروط الحماية، وما ينج عنها من آثار سلبية تمس بصحة وسلامة المستهلك من جهة وبمحيطه من جهة أخرى. لنخص في نهاية هذه الدراسة أن العلامة التجارية البيئية تعد المؤشر الأساسي لنشر ما يعرف بالثقافة الإستهلاكية وتحقيق رؤى التنمية المستدامة، وخلق ما يعرف بمستهلك مسؤول بيئيا وإجتماعيا واعي لمدى وجود وأهمية العلامة البيئية وهو ما يطلق عليه يمصطلح –المستهلك الأخضر-.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية البيئية ; المستهلك الأخضر ; العلامة البيئية ; الثقافة الإستهلاكية