les cahiers du LADREN
Volume 5, Numéro 1, Pages 103-114

مؤسسات التربية والتعليم المتخصصة للأطفال المعوقين

الكاتب : سليمــــان عائشــة .

الملخص

يتمتع جميع الأطفال بحقوق أقرتها جميع الأديان السماوية والمواثيق الدولية والوطنية. وتعتبر الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان خلال فترة حياته، بها يتحدد تكوينه الجسمي والعقلي والاجتماعي والنفسي. وإذا كانت جميع الأديان والقوانين الوضعية قد أقرت حقوق الطفل عامة فما هي حقوق الطفل المعاق، بالطبع لا ينبغي أن تكون أقل من حقوق الطفل غير المعاق، ولعل أهم حق يتمتع به الطفل المعاق هو الحق في التعليم، لذلك نص المشرع على مجموعة من الإجراءات تمثل تنفيذا للالتزام الدولة بضمان حق التعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بين هذه الإجراءات هي النص على إنشاء المؤسسات التربية و التعليم المتخصصة للأطفال المعوقين ، إلى أي مدى تساهم هذه المؤسسات في اندماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع؟

الكلمات المفتاحية

الطفل المعاق، مدارس الأطفال المعوقين بصريا سمعيا، المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا وحركيا.