les cahiers du LADREN
Volume 5, Numéro 1, Pages 29-39
2014-12-31
الكاتب : المــــاحـــي فاطيمة الزهرة شريفة .
في سبيل تجسيد مفهوم 'الأمن القانوني' للمعاقين بما فيها فئة الأطفال والقضاء على مختلف الإساءات التي تتعرض لها هذه الشريحة من انتهاكات و شتى أنواع التمييز، سعت أغلب الدول بما فيها الجزائر، إلى تبني سياسة دمج .المعاقين، والدمج يشمل وسطين: الوسط الدراسي والوسط المهني على أنّ هذه السياسة اتخذت عنوانا آخر في المنظومة القانونية الجزائرية ألا وهو 'حماية الأشخاص المعوقين و ترقيتهم'، غير أن الإشكال الذي يبقى مطروحا في هذا الإطار لا يخص مضمون الدمج أو جهود الدول لتحقيقه وإنما متطلبات تجسيد سياسة مماثلة على أرض الواقع؟ أي متطلبات تكريس حق الطفل المعاق في التعليم شأنه شأن غيره من الأطفال المعاقين، وكذا ومدى استجابة السلطات لتغطية نفقات التكريس؟
الطفل المعاق، الحق في التعليم، الدمج المهني، الدمج التعليمي.
مركون هبة
.
ص 11-21.
مسعود شريفي
.
ص 46-54.
بواب رضوان
.
ص 62-74.
رقية عواشرية
.
السعيد شعبان
.
ص 281-296.