الممارسات اللّغويّة
Volume 2, Numéro 3, Pages 253-272
2011-06-01

الألفاظ الـدارجة والعامية فـي اللغة التعبيرية للأطفال (من 5-8 سنوات)دراسة على أطفال مدينة حمص وريفها

الكاتب : صبري مرسي منال .

الملخص

اللغة العربية هي العمود الفقري للهوية الوطنية العربية والاعتزاز بها ناهيك عن أنّ استخدامها يكسبنا العزة والوحدة والشعور بالأمة الواحدة. إنها ليست انتسابا بل اكتسابا، علينا أن نتحدث بها أمام أبنائنا وبناتنا بطلاقة وحب، حتى يتعلموها بالمحاكاة والتقليد، وحتى تنساب على ألسنتهم فيتسع معجمهم اللغوي. وتعليم اللغة العربية الفصحى وتعلمها ليس مهمة المدرسة وحدها، وذلك أن الصحف اليومية لها دور في هذا المجال وما يدور في حياتنا من إعلانات لغتها بعيدة عن الفصحى والأخطاء اللغوية الشائعة على ألسنة الكبار والانتهاكات التي ترتكب بحق القواعد النحوية وتخريب اللغة بوعي أو بدون وعي من أسماء المحلات التجارية التي تبدو فيها الفصحى أشبه بجزيرة وسط طوفان من اللغات الأجنبية، كل ذلك يضعف من اللغة. واللغة العربية وسيلة للإنسان للتعبير عن أفكاره ومشاعره وعواطفه، وهي نظام ومستودع تراث الأمة وأداة التواصل، ونحن لا نولد عارفين اللغة استعمالا وفهما فنحن مجبولون على اكتسابها، فقد أمرنا الله تعالى بالحفاظ على للغة العربية التي هي لغة القرآن ومن هنا يجب علينا حفظ لغتنا مما يتهددها، خاصة أننا نعيش الآن في ظل عصر التقدم التكنولوجي الذي أثر في جوانب عديدة من أنماط حياتنا.

الكلمات المفتاحية

-