الممارسات اللّغويّة
Volume 2, Numéro 3, Pages 213-226
2011-06-01

مؤثرات في اكتساب لغة الطفل: الأسرة والمدرسة والمجتمع منظور تكاملي

الكاتب : اصطيف عبد النبي .

الملخص

يكتسب الطفل ما يسمى بلغته الأم mother's tongue من ثلاثة مصادر رئيسية هي الأسرة والمدرسة (بجميع المراحل فيها: رياض الأطفال، مرحلتي التعليم الأساسي) والمجتمع. ويتم اكتسابه هذا من خلال الأنساق اللغوية patterns التي تجسّد مختلف مستويات النظام اللغوي langue، والتي يسمعها بداية من أمه وأفراد أسرته الصغرى والكبرى ويحاكيها من خلال عملية تفاعل يومي مع منتجيها في سياقاتcontexts تتسم في الغالب بالدفء العاطفي والحميمية، وتتزامن مع معززات الاستيعاب والفهم من مثل لغة الإشارةlanguage of signs وغيرها، بعدها يأتي دور المدرسة التي تنمّي حصيلة الطفل من هذه الأنساق اللغوية، وتغنيها بمزيد من النصوص المستمدة من الموروث القومي والإنساني من جانب، ومن النصوص الوثيقة الصلة بالواقع المعيش من جانب آخر، لتمضي بعدها إلى مساعدة الطفل في عملية استكشاف ما تستند إليه هذه الأنساق من قواعد نحوية وصرفية تشكل جزءاً أساسياً من النظام اللغوي الذي يحكم إنتاج اللغة واستيعابها والتعامل بها، ويتزامن مع هذا الدور المنظمsystematic الذي تؤديه المدرسة في عملية اكتساب الطفل للغة تطبيقاً ونظراً، الدور المستمر للأسرة والمجتمع اللذين يعززان ما تقدمه المؤسسة التعليمية والتربوية الرسمية أو الخاصة من معرفة لغوية بشكل خاص ( ومعرفة عامة شاملة بشكل عام).

الكلمات المفتاحية

-