الممارسات اللّغويّة
Volume 2, Numéro 3, Pages 177-212
2011-06-01

نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة تطبيقاتها وانتشارها

الكاتب : الدنان عبد الله .

الملخص

إن أي باحث في الواقع الثقافي للطفل العربي يصاب بالذهول والدهشة للتعثر الشديد الذي يعانيه النمو الثقافي لهذا الطفل والمردود المحدود للتنمية الثقافية التي تقوم بها الجهات المسؤولة عن التربية والثقافة، سواء أكانت حكومية ممثلة بوزارة التربية ومناهجها وكتبها ومكتباتها ووسائلها المعينة وطرائق تدريسها ووزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالتلفاز والسينما والمسرح وسلاسل الكتب، أم أهلية ممثلة بدور النشر والصحافة ومراكز الإنتاج التلفازي والسينمائي والأقراص الحاسوبية. ينطبق هذا على الأقطار العربية كلها دون استثناء، فالشكوى من هذا التعثر الثقافي، والضعف المعرفي لدى الأجيال العربية منتشرة في البلاد العربية جميعها.

الكلمات المفتاحية

-