الممارسات اللّغويّة
Volume 2, Numéro 2, Pages 245-258
2011-03-01

كتاب النصوص للسنة (الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية من المقاربة بالأهداف والمهارات إلى المقاربة بالكفاءات)

الكاتب : حليم رشيد .

الملخص

ساهم التدفق العلمي العالمي في مد جذور التواصل بين الباحثين عامة والمهتمين بموضوع التعليم عامة وبناء مناهجه خاصة، وقد كان حضور اللسانيات ومناهجها متميزا في إغناء الحقل الديداكتيكي. يعد درس القراءة ركيزة بناء مهارات التواصل اللساني السليم عند المتمدرسين في جانبيه التلقيني والتطبيقي، وهي المهارات اللغوية المفيدة التي تلازم الفعل التبليغي في جميع مستويات الحضور. وفي هذا السياق تحاول مقالتي التطرق إلى موضوع تعليمي يتعلق ببناء درس النصوص في المرحلة الثانوية، محددا آليات القراءة التحليلية في كتاب السنة الثانية ثانوي لشعبة العلوم التجريبية.

الكلمات المفتاحية

-