مجلة العلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 191-212
2018-03-30

القائم بالاتصال في الإعلام الجزائري والميديا الجديدة "الفايسبوك وتويتر أنموذجا" - دراسة وصفية على عينة من صحفي القطاع المكتوب والمسموع والمرئي في الجزائر-

الكاتب : منير عيادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الصحفيين في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها موقعي الفايسبوك والتويتر كمصادر للمعلومات الإخبارية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الوصفي واستخدمت العينة القصدية المتاحة في الانترنت، حيث تم توزيع استمارة الاستبيان الالكتروني على صحفيي المؤسسات الصحفية المكتوبة والسمعية والمرئية (جريدة الشعب العمومية، جريدة الخبر الخاصة، الإذاعة الوطنية، التلفزيون العمومي) في الجزائر من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الصحفيين الجزائريين محل الدراسة لا يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها الفايسبوك والتويتر كمصادر رئيسية للمعلومات الإخبارية، وان غالبيتهم يثقون بمواقع التواصل الاجتماعي بدرجة قليلة أو لا يثقون بها إطلاقا، كما يفضلون المزج بين هذه المصادر وبين المصادر التقليدية.

الكلمات المفتاحية

الشبكات الاجتماعية ، الممارسة المهنية، الفايسبوك اوتويتر، استخدام مصادر المعلومات، وسائل الإعلام الجماهيرية.