تمثلات
Volume 1, Numéro 1, Pages 165-174
2015-01-12

مقاربة أولى لعلاقة الاحتكاك الثقافي بالإبداع الأدبي في منطقة القبائل

الكاتب : د.محند أكلي صالحي .

الملخص

تمثل علاقة الاحتكاك الثقافي بالإبداع الأدبي إشكالية معقدة. ويعود هذا التعقيد إلى ارتباط هذه العلاقة بعدة مجالات. فهي ذات طبيعة تاريخية واجتماعية وإيديولوجية، وفي نفس الوقت، ذات طبيعة فنية وأدبية. وإلى جانب ذلك، فإن دراسة هذه العلاقة تقتضي بحثا مستفيضا يشمل الجانب الميداني (القيام بالعديد من الملاحظات وجمع المعطيات، تتعلق بمناطق الاحتكاك وأنماطه، وذلك وفقا لتجليها على مستوى الواقع الاجتماعي والتاريخي)، وكذلك الجانب النظري (ضرورة التسلح بالوسائل التحليلية والمنهجية التي تسمح بتفسير هذه التجليات). ويمكن للبحث الذي يدرس هذه العلاقة أن يشمل مستويات طرح عديدة. وتتراوح هذه المستويات، وذلك من بين غيرها، من مجرد ملاحظة وجود هذه العلاقة إلى صياغتها نظريا، مرورا بمختلف أنماطها وتأثيراتها في إطار فضاء اجتماعي وأدبي معين. من الناحية التحليلية، تم تناول هذه العلاقة من خلال الإستعانة بمفاهيم عديدة ذات حدود غير واضحة عموما. وتبعا للوضعيات، جرت مقاربة ثنائية احتكاك/ أدب على ضوء مفاهيم الاغتراب والمثاقفة، وكذا التفاعل الثقافي interculturalité مقرونا بالهجانة، أو كليهما على حدة. ما هي الوضعية المميزة للأمازيغية في منطقة القبائل؟ بما أن تاريخ المجتمع القبائلي (وبصورة عامة مجمل المجتمعات الأمازيغية) كان ولا يزال مسرحا لعدة عمليات احتكاك ثقافية (عنيفة أو سلمية) بكثير من المجتمعات والحضارات، وبما أنها تميزت تارة بالمقاومة لبعض العناصر الثقافية الوافدة، وتارة باندماج سمح بالتكيف معها، وبما أن المنظومة الأدبية القبائلية كانت، ولا تزال، معرضة دائما لإعادة صياغة يمكن وصفها بالمهمة، فهل من المناسب حصر تأثير وكذا دور عمليات الاحتكاك الثقافي بالإبداع الأدبي على مظاهر المثاقفة وحدها، وربما، على الاغتراب كذلك؟ أليس من الأنسب النظر إلى علاقة الإحتكاك بين الثقافة والأدب من الزاوية المتعلقة بآليات الإبداع والتجديد والعصرنة؟

الكلمات المفتاحية

الاحتكاك الثقافي، الابداع الأدبي، القبائل، الشعر، الترجمة.