اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 2, Pages 283-312
2019-06-10

مبدأ تدريس العلوم بالعربية في ضوء القرآن الكريم

الكاتب : دهكو محمد .

الملخص

هدفت الدراسة الى الاسهام في الكشف عن سبب اختيار اللسان العربي لغة لتبليغ وتدريس ما في القرآن الكريم من هدى ومعارف، مع التركيز على المنظور التربوي للمسألة، وذلك من خلال البحث في الكتاب العزيز عن ضوابط ومعايير تفسر اعتماده للعربية لغةً لتقريب معانيه الى الأذهان. وتوصّل الباحث الى أنّ القرآن الكريم أشار مراراً الى بُعد قدرة العربية على البيان، وذلك في سياقات الحديث عن تبليغ الرسالة السماوية، وهو ما فسر به الباحث اعتمادَ الكتاب العزيز للعربية لغةً لتدريس علومه وأحكامه وإرشاداته. In this study we aimed to reveal the reasons of choosing the Arabic as a language to preaching the Holy Quran and teaching its Sciences, through researching in Quran for criterions that explain why the arabic is accredited to approximating its meanings to the minds. The Researcher concluded that Holy Quran has mentioned at many times the aspect of arabic Expression accuracy in the Context of preaching the holy message, he Considered it the justification of choosing the Arabic as a language to teach all what it has like sciences, judgements and instructions.

الكلمات المفتاحية

التدريس-مبادئ التدريس- ; لغة التدريس - في ضوء القرآن - المعيار