Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 13, Numéro 1, Pages 361-372
2019-06-09

قياس وتشخيص ثقافة المؤسسة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية الدولية النشاط: باستخدام (pls-sem)

الكاتب : بن ربيحة محمد . زهرة بوراس .

الملخص

تهدف هذه الورقة لقياس وتشخيص أبعاد ثقافة المؤسسة ( ثقافة السوق، الثقافة الابداعية، ثقافة القبيلة، الثقافة الهرمية) السائدة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية الناشطة في الأسواق الدولية لهذا الغرض تم استخدام أداة تقييم الثقافة التنظيمية. طبقت الدراسة على عينة مكونة من 48 مؤسسة صغيرة ومتوسطة جزائرية لها نشاط دولي من القطاعين الفلاحي والصناعي، تم جمع البيانات عن طريق استبيان الموجه لاطارات المؤسسات، كما تم الاستعانة بالنمذجة بالمعادلات البنائية في نموذج القياس و النموذج البنائي للدراسة، خلصت نتائج الدراسة لوجود ثقافة ابداع وثقافة سوق مهيمنة في المؤسسات قيد الدراسة. This paper aims to identify and measuring the four dimensions of the corporate culture (market culture, Adhocracy culture, clan culture, hierarchy culture) prevailing in Algerian SMEs works in international markets. The Evaluation Tool (OCAI) was used. The study was applied to a sample of 48 Algerian SMEs from the agricultural and industrial sectors. The data were collected by means of the Top Management team survey. Structural equations Modeling (PLS - SEM) was also used in the measurement model and structural model of the study. The results indicate that market culture and adhocracy culture are dominant in the studied SMEs.

الكلمات المفتاحية

ثقافة المؤسسة ; التدويل ; النمذجة بالمعادلات البنائية.