Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 13, Numéro 1, Pages 251-264
2019-06-09

الصيرفة الإلكترونية، خدماتها و مخاطرها

الكاتب : عبد الجليل جلايلة . دحمان بن عبد الفتاح .

الملخص

تعتبر الصيرفة الإلكترونية أحد الركائز الرئيسية للصناعة المصرفية، فلقد استطاعت أن تسد عجز الصيرفة التقليدية في تقديم منتجات مصرفية تلبي متطلبات و احتياجات الزبائن، في عصر تميزه ثورة تكنولوجية كبيرة أفرزت وسائلا جد متطورة للإعلام و الاتصال اختصرت تلك المسافات المكانية و الزمنية بين جميع أنحاء العالم، و جعلت منه قرية صغيرة، الأمر الذي أثر في السلوك المصرفي للعملاء الذي بدوره أدى إلى ظهور الصيرفة الإلكترونية و زاد من أهميتها و ضرورتها في النشاط المصرفي، في هذه الورقة البحثية سنحاول أن نسلط الضوء على أهم العوامل التي ساعدت في الاعتماد على الصيرفة الإلكترونية كخيار في الصناعة المصرفية، كما أننا سنذكر أهم خدماتها و قنوات تقديمها، و كذلك المخاطر التي يتعرض له العمل المصرفي الإلكتروني. E-banking is one of the main pillars of the banking industry. It has been able to bridge the traditional banking deficit in providing banking products that meet the needs of customers in an era characterized by a great technological revolution that resulted in a very sophisticated media and communication that shortened the spatial and temporal distances all over the world, And made it a small village, which affected the behavior of banking customers, which in turn led to the emergence of electronic banking and increased the importance and necessity of banking, in this paper we will try to highlight the most important factors that helped to rely on the process As an option in its electronic banking industry, and we will mention the most important channels and services provided, as well as the risks to his e-banking.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الإلكترونية، البنوك الإلكترونية، خدمات الصيرفة الإلكترونية، مخاطر الصرفية الإلكترونية