التكامل الاقتصادي
Volume 7, Numéro 2, Pages 175-192
2019-06-01

واقع و متطلبات ارساء الحكومة الالكترونية في الجزائر The Reality And Requirements Of Establishing E-government In Algeria

الكاتب : عبد القادر مطاي . كريمة بن شنينة .

الملخص

الملخص : نتناول في هذا البحث مفهوم الحكومة الالكترونية و اهميتها وواقعها في الجزائر و متطلبات تحقيقها من خلال وجود رؤية استراتيجية واضحة ، تكوين البنية المعلوماتية ، تهيئة الانظمة و التشريعات الضرورية لتحقيق حكومة الكترونية فعالة بالإضافة إلى توفير الأمن و الموثوقية المعلوماتية ، تكمن أهمية هذه الدراسة في توضيح مدى مقدرة الحكومة الالكترونية في تحسين أداء المنظمات الحكومية ، كما نهدف من خلال هذه الدراسة التعرف على تحليل تحديات و عراقيل تطبيق الحكومة الالكترونية في الجزائر و اقتراح البدائل و الحلول المناسبة لها ، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الاستنباطي بأداته الوصف و التحليل كما اعتمدنا على مجموعة من الأدوات كالمسح المكتبي وذلك بهدف التعرف المراجع و البحوث و الدراسات التي لها صلة بموضوع بحثنا ، توصلنا في هذا البحث إلى أنه بخصوص مشروع الحكومة الالكترونية بالجزائر فقد واجهته مجموعة من العقبات تحول دون تحقيقه، أهمها عدم استكمال البنية التحتية للاتصالات، محدودية انتشار الانترنت، والجانب التشريعي المتخصص في هذا المجال وارتفاع تكاليف عتاد المعلوماتية وأجهزة الاتصالات . الكلمات المفتاحية: الحكومة الالكترونية ، الانترنت ، الخدمة الالكترونية. التصنيف JEL : N4, N7.. Abstract: In this paper we discuss the concept of e-government, its importance and its reality in Algeria and the requirements of achieving it through the existence of a clear strategic vision, the formation of the information structure, the creation of the necessary regulations and legislation to achieve effective e-government and the provision of security and reliability, To clarify the extent of e-government's ability to improve the performance of governmental organizations. In this study we aim to identify the analysis of the challenges and obstacles of applying e-government in Algeria and propose alternatives and suitable solutions. In order to identify the references, researches and studies that are relevant to the subject of our research, we found in this research that with regard to the e-government project in Algeria, it faced a number of obstacles that prevent it, The completion of the communications infrastructure, the limited Internet penetration, the specialized legislative aspect in this field and the high costs of hardware and communications equipment. Keywords: e-Government , Internet , electronic service. JEL Classification: N4, N7.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الحكومة الالكترونية ، الانترنت ، الخدمة الالكترونية. ; Keywords: e-Government , Internet , electronic service.