التعليمية
Volume 9, Numéro 2, Pages 111-124
2019-06-07

مقاربات منهجية في العلوم الإنسانية - منهج الفهم عند دلتاي نموذجا -

الكاتب : بوزار نورالدين .

الملخص

الملخص بالغة العربية: تعتبر العلوم الإنسانية من أحدث العلوم بروزا، فكانت نشأتها و تطورها و ازدهارها نتيجة تجاوب طبيعي مع تطلعات المجتمعات التي ظهرت فيها إلى معالجة قضاياها و أزماتها. وهذا هو حال كل العلوم في تاريخ الحضارات الإنسانية، فهي لا تنشأ و لا تنمو و لا تزدهر إلا في ظل سياق اجتماعي و حضاري يتفاعل معها و يدعمها و يحلها محل القيادة الفكرية.إلا أن هذه العلوم منذ الإرهاصات الأولى لظهورها اقترنت بإشكاليات إبستيمولوجية و أخرى ميتودولوجية، فالإبستيمولوجية منها تتعلق بمدى علمية هذه الدراسات، أما الميتودولوجية فتتعلق بالمنهج الذي يجب اعتماده في العلوم الإنسانية، و يمكن صياغة هذه الإشكاليات في جملة من التساؤلات الأساسية منها: هل يمكن دراسة الإنسان دراسة علمية تتوفر فيها مواصفات العلم الطبيعي؟ و هل يمكن لعلوم الإنسان أن تصل إلى العلمية باعتمادها على المنهج العلمي المعتمد في العلوم الطبيعية؟ وهل الظواهر الإنسانية قابلة للتفسير أم للفهم؟ إن هذه التساؤلات أفرزت وجهات نظر مختلفة و متعارضة إلى درجة التناقض،منها ما يدافع عن المنهج الوضعي التجريبي كمنهج ضروري لضمان علمية الدراسات الإنسانية، و منها ما يدافع عن الفهم كمنهج مناسب لهذه الدراسات، و من أبرز المدافعين عن منهج الفهم هذا الفيلسوف الألماني فلهلم دلتاي، فما هي نظرته للعلوم الإنسانية؟ و كيف يمكن في نظره تطبيق هذا المنهج في دراسة الظاهرة الإنسانية؟ و هل يمكن لهذا المنهج أن يضفي طابع العلمية على الدراسة الإنسانية؟ الملخص باللغة الفرنسية: Résumé : Les sciences humaines font partie des sciences les plus modernes et leur croissance, leur développement et leur prospérité ont été une réponse naturelle aux aspirations des sociétés dans lesquelles elles ont émergé pour résoudre leurs problèmes et leurs crises. C’est le cas de toutes les sciences de l’histoire des civilisations humaines: elles ne se développent pas, elles ne grandissent et ne se développent pas, sauf dans un contexte social et culturel qui les lie, les soutient et les remplace par un leadership intellectuel. Les problèmes épistémologiques liés à l’étendue des études scientifiques et à la méthodologie relative à la méthodologie à adopter en sciences humaines peuvent être formulés dans un certain nombre de questions fondamentales, notamment: L’étude des sciences humaines répond-elle aux spécifications des sciences naturelles? Les sciences humaines peuvent-elles accéder à la connaissance scientifique en adoptant la méthode scientifique adoptée dans les sciences naturelles? Les phénomènes humains sont-ils susceptibles d'interprétation ou de compréhension? Ces questions ont donné lieu à des points de vue différents et contradictoires, y compris la défense de l'approche expérimentale positive en tant que méthode nécessaire pour garantir les études scientifiques sur l'humanité, y compris la défense de la compréhension en tant que méthode appropriée pour ces études, et l'un des défenseurs les plus en vue de cette approche, le philosophe allemand (Wilhelm Dilthey) : Quelle est sa vision des sciences humaines? Comment cette approche peut-elle être appliquée à l'étude du phénomène humaine? Cette approche peut-elle donner une dimension scientifique à l’étude humaine ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العلوم الإنسانية- المنهج – العلمية- الفهم – التفسير. ; Mots clefs : sciences humaines- méthode- scientifiques- la compréhension- interprétation