مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 153-180
2019-06-06

الذاكرة العاملة عند التلاميذ ذوي صعوبات التعلم - صعوبة القراءة - والتلاميذ العاديين

الكاتب : ناصري زواوي . ساري محمد .

الملخص

هدفت الدراسةإلى الكشف عن مستوى أداء الذاكرة العاملة عند التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين.وقد كان التساؤل كالتالي: هل توجد فروق دالة احصائيا في الاداء على مستوى الذاكرة العاملة بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (صعوبة القراءة) والتلاميذ العاديين؟وجاءت بلورت الفرضية العامة استنادا على التساؤل، كالتالي: توجد فروق دالة احصائيا في الاداء على مستوى الذاكرة العاملة بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (صعوبة القراءة) والتلاميذ العاديين. اجريت الدراسة على عينة قوامها 20 فرد (10 عاديين و10 معسورين)، اما المنهج المعتمد فهو المنهج السببي المقارن، وقد طبقنا على افراد العينة مجموعة من الاختبارات كان اولها اختبار الذكاء مكعبات كوهس واختبار صعوبة القراءة lalouette واخيرا اختبارات الذاكرة العاملة وحدة الحفظ. وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS وفق معادلة مان وتني، والتكرارات والمتوسطات الحسابية. وبعد التحليل للنتائج توصلنا الى ان التلاميذ ذوي صعوبات التعلم – صعوبة القراءة - يعانون من اضطراب على مستوى الذاكرة العاملة وبالتالي هناك فروق دالة احصائيا بين التلاميذ العاديين والمعسورين قرائيا، كما وجدنا بان المعسورين قرائيا لديهم صعوبات في الذاكرة العاملة مثل خلل في وحدة الحفظ وهذا راجع لنقص سعة وحدة التخزين.

الكلمات المفتاحية

صعوبة القراءة ; صعوبات التعلم ; الذاكرة العاملة