مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 71-86
2019-06-06

المرافقة البيداغوجية ودورها في كشف الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي.

الكاتب : فوزية يسعد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة دور المرافقة البيداغوجيه في الكشف عن الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي،من وجهة نظر بعض أخصائيي التوجيه والإرشاد الذي بلغ عددهم 20 مستشارا ومستشارة ،باستخدام المنهج الوصفي، وتم الاعتماد في ذالك على استمارة مكونة من40 عبارة مقسمة على 4 محاور رئيسية، هي : الجانب النفسي،الجانب الاجتماعي،الجانب التربوي،الجانب الأسري، وتم التوصل إلى النتائج التالية:  يعتبر الجانب النفسي من أهم الجوانب التي تكشف عن الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي.  لا يلعب الجانب الاجتماعي دور في كشف الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي.  يعتبر الجانب التربوي من أهم الجوانب التي تكشف عن الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي.  يعتبر الجانب الأسرى دورا هاما في الكشف عن الاضطرابات السلوكية في الوسط المدرسي.

الكلمات المفتاحية

المرافقة البيداغوجية، الاضطرابات السلوكية ، الوسط المدرسي.