مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 157-166

إسهامات مولود قاسم نايت بلقاسم في الفكر التربوي والإصلاحي بالجزائر.

الكاتب : قدور عصام نور الدين . عبد القادر بوعرفة .

الملخص

تتمحور هذه الدراسة في إبراز القيمة العلمية والإسهام الجبار الذي حمل لواءه المفكر " مولود قاسم" اتجاه الفكر التربوي والتعليمي بالجزائر،بحيث يعتبر الحديث عن"مولود قاسم "هو الحديث عن قامة من قامات الفكر التربوي الإصلاحي بالجزائر، رجل خاض بقلمه وفتش في هموم عصره وأمته الإسلامية في مواضيع عدة أملتها ظروف ثقافية وسياسية وتاريخية ... بحيث تتجلى إسهامات الرجل الفكرية والتربوية بالجزائر سواء كمفكر أو إبان إشرافه على وزارة التعليم الأصلي في عدة مشاريع وجهود فكرية تمثلت في: دفاعه عن اللغة العربية دعوته - المحافظة على الهوية الوطنية - التمسك بتعاليم الدين الإسلامي، وهي مقومات أفنى فيها حيزا من اهتماماته الفكرية، ظل صامدا في مبادئه كان حريصا عنها حتى يكتسب من خلالها أبناءنا والنشء عموما مقومات الحفاظ على أصالة وتراث ومقومات المجتمع الجزائري، علاوة الى مشروع التعليم الأصلي و تنظيم ملتقيات الفكري الإسلامي التي تعتبر شواهد فكرية على إسهامات الرجل تربويا وإصلاحيا فتحت على إثرها أفاق جديدة في الفكر التربوي والتعليمي بالجزائر . This monographe basics in projection a valeur scientism and great contribuutory is hold his bridge intellectuel encyclopedias"Moloude Kussem" this direction mind education and learn in algerien . So discourse "M.K" this discur of stup a mind education and penutentvary in Algeria is men private your peu and search in car modern and notion Islam in many topic this sequence condition cultures -policies -history. He seuveillance on tradition minustre is many projects mind effort appeard a:-Defend about language arabic -conservation about dentity national - Fundmentalion a learn Islam religion Conservation of tradition and heutage and society basics and organization metings Islam mind this is view minds of man contubute education and reparation.

الكلمات المفتاحية

- الكلمات المفتاحية : التربية والتعليم ، الإصلاح ، اللغة العربية ، التعليم الأصلي ، الأصالة ، التعريب . الهوية .