مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 116-130
2018-12-01

معوقات نجاح الإصلاح في منظومة التعليم العالي في الجزائر نظام Lmd نموذجا

الكاتب : نجوى فلكاوي .

الملخص

إن قطاع التعليم العالي من القطاعات الحساسة في مختلف دول العالم، وهو ما تترجمه الإصلاحات المستمرة فيه من أجل التحسين المستمر لعوائده - خاصة وأنه يرتبط ارتباطا مباشرا بالمخرجات التي تعتبر رأس المال الحقيقي لمنظمات الأعمال-.وكباقي بلدان العالم حاولت الجزائر الارتقاء بهذا القطاع من خلال محاولة مسايرة التغيرات العالمية، خاصة ما تعلق بجوانب النظام التعليمي. تعتبر تجربة تطبيق نظامLMD في الجامعة الجزائرية محاولة جريئة للانتقال من الطرق التعليمية الكلاسيكية التي كانت تستغرق وقتا وجهدا كبيرين إلى نظام جديد يختصر المساحة الزمنية للتكوين و يكرس تقاسم أعباء العملية التعليمية بين الأستاذ والطالب. وعلى الرغم من إيجابية هذا النظام ونجاحه في الدول المتقدمة نجد أن نتائج تطبيقه في الجامعة الجزائرية تعتبر محتشمة وغير مشجعة نظرا للكثير من الظروف التي أحاطت بحيثيات تطبيقه.وسنناقش في هذا المقال خصوصية وأبعاد تطبيق نظام LMD مع التركيز على الجوانب المسؤولة عن عدم فعاليته سواء كان ذلك من وجهة نظر الأستاذ أو الطالب، بحكم ما نعايشه يوميا في العملية التعليمية وانطلاقا من دراسات اهتمت بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا الموضوع. Le secteur de l'enseignement supérieur est l'un des plus intéressants secteurs dans le monde entier- parce qu'il est liée directement avec le marché de travail-, cela est traduit par les modifications continues concernant les méthodes d'enseignement. Et comme tout les pays du monde l'Algérie a tenté d'améliorer ce secteur par l'application du système LMD. L'expérience Algérienne concernant l'application du système LMD était audacieuse par rapport aux capacités morales et matérielles; entretemps c'était un pas pour gagner du temps et effort. Mais malgré l'optimisme de ce système et son grand succès au pays développés on remarque que son expérience Algérienne était décente et n'encourage pas l'avancement dans ce dernier. Dans cet article, on va analyser la spécificité de ce système ainsi que ces repères d'application en Algérie, sachant qu'il a été importer dans des conditions intolérantes par rapport au prêt des enseignants et des étudiants en même temps.

الكلمات المفتاحية

معوقات نجاح الإصلاح في منظومة التعليم العالي في الجزائر