مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 13-31
2018-12-01

تأثير الارشاد المعرفي في تنمية الشخصية الفعالة لدى اولياء امور الطلاب ) دراسة تجريبية)

الكاتب : حسين حسين زيدان . مسعودي طاهر .

الملخص

يهدف الى التعرف لتأثير الارشاد المعرفي لتنميه الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور من خلال التحقق من الفرضيات وهي ( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده ، اما الفرضية الثانية وهي لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في رتب درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي، وتبنى الباحثان مقياس (فايز عزالدين شلدان 2014) وكذلك قام ببناء برنامج ارشادي معرفي وفق اسلوب التحليل التفاعلي التبادلي من خلال تحديد الحاجات وتحويلها الى عناوين جلسات في ضوء الاطار النظري ،وقد تم اختيار عينة البحث المكونة من (100) فرد من اولياء امور الطلاب وتحديد (20) فردا ممن يدخلون البرنامج الارشادي ، وتم اجراء تكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لبعض المتغيرات وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (spss) لتحليل الاحصائي , وأظهرت النتائج الهدف الاول عن وجود مؤشرات ضعف في الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور وكذلك اظهرت النتائج للهدف الثاني من خلال فرضياته تاثير الاسلوب الارشادي في تحقيق رفع للشخصية الفعالة. Abstract In addition to the second hypothesis in the post-test, and the adoption of the Fayez Ezzeldin Sheldan (2014) scale, Ben-Gurion conducted a program of instructional program in the form of interactive analysis through Identifying needs and converting them into addresses in the light of the theoretical framework. The research sample was chosen from (100) individual heads of students' affairs, 20 individuals who enter the extension program, and the equalization trial between the control and experimental groups (SPSS) for statistical analysis. Preliminary indications about Weakness in the active personality of the parents, as well as the results of the second goal through its hypotheses, the effect of the method of guidance in achieving an elevation of the active personality.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية الشخصية ،اولياء الامور،الارشاد المعرفي Keywords (personality, parents, cognitive guidance)