مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 10, Numéro 2, Pages 196-232
2019-06-01
الكاتب : فلاق محمد .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لمفهوم خلق القيمة المشتركة والى مدى اعتبار هذه الأخيرة ضرورة إستراتيجية.حيث تكونت عينة الدراسة من (128) مفردة في (25) مؤسسة اقتصادية جزائرية، ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي تستعرض هذه الدراسة مفهومي المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وخليق القيمة المشتركة والأبعاد الأساسية لهما، وتوضح الأهمية الإستراتيجية لخلق القيمة المشتركة ، كما تعرض الدراسة أيضا واقع الممارسات الاجتماعية من طرف منظور مديري ومالكي المؤسسات الاقتصادية المبحوثة. وخلصت الدراسة إلى غياب الإستراتيجية أو العمليات المنهجية، في تحديد أبرز المسائل الاجتماعية الواجب التركيز عليها وإعطائها الأولوية من طرف المؤسسات الاقتصادية المبحوثة، لذا أوصينا بضرورة إدماج المؤسسات الاقتصادية المسؤولية الاجتماعية وخلق القيمة المشتركة في رسالتها ورؤيتها، واعتبارها من مسؤوليات الإدارة التنفيذية وتحت إشرافها، ضمن خطط وسياسات مجلس الإدارة.
المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ; خلق القيمة المشتركة ; المسؤ ; المسؤلية الاجتماعية لمنظمات الاعمال
فلاق محمد
.
خرشي اسحاق
.
حدو سميرة أحلام
.
ص 127-147.
رباحي مصطفى
.
ص 1144-1179.
يزغش كميليا
.
يحياوي مفيدة
.
ص 118-129.