مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 10, Numéro 2, Pages 139-158
2019-06-01

تصميم المنتجات الخضراء كاتجاه حديث في القرن الواحد و العشرين -عرض تجارب شركات عالمية -

الكاتب : دروازي يسمين . سمار نبيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تصميم المنتجات الصديقة للبيئة في المؤسسات الاقتصادية في مختلف بلدان العالم و مدى احترامها وتطبيقها لمختلف المعايير الصادرة عن الهيئات و الجهات الرسمية التي تطالب بالمحافظة على سلامة الإنسان والبيئة، ولمعرفة ذلك قمنا بتقسيم بحثنا إلى محورين، الأول نظري وسنتناول فيه المفاهيم الأساسية في تصميم المنتجات الخضراء، أما المحور الثاني تطبيقي وسيتم من خلاله عرض لمختلف التجارب لشركات عالمية نحو إنتاج منتجات صديقة للبيئة. و توصلنا من خلال هذا الموضوع إلى مجموعة من النتائج نبين فيها أهمية نشر الوعي من خلال التسويق النظيف و تقديم بعض التوصيات و مختلف السبل المؤدية لتحقيق هذا الهدف.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر؛ المنتجات الصديقة للبيئة ؛ الإنتاج الأخضر؛ الشراء الأخضر.