مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 08-25
2019-06-06

أثر التدريس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط: دراسة تجريبية

الكاتب : علي فارس . محمد الطاهر طعبلي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي على تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي: (تصميم مجموعة تجريبية-مجموعة ضابطة)، حيث طُـبِّقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (53) تلميذاً وتلميذة في السنة الرابعة متوسط بمتوسطة رحيم محمد بمفتاح بالبليدة تم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (25) تلميذاً وتلميذة درست وفقاً لإستراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضابطة مكونة من (28) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة القديمة. وقد تم بناء اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضياتية. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت نتائج الدراسة التجريبية إلى أنَّ التدريس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي يُؤثر على تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية

التدريس، إستراتيجية التساؤل الذاتي، القدرة على حل المشكلات الرياضياتية، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.